خمس مبادرات بيئية رئيسة ترسخ مكانة جزيرة الجبيل كوجهة مستدامة في أبوظبي

أبوظبي، 5 يونيو 2022:مع اقتراب موعد اليوم العالمي للبيئة، الذي يوافق الخامس من يونيو، تسلط جزيرة الجبيل الضوء على خمس مبادرات تسعى من خلالها إلى دعم النظام البيئي ضمن التزامها بحماية التنوع البيولوجي والحياة البرية في الجزيرة حتى تصبح وجهة صديقة للبيئة.

فمنذ افتتاح منتزه قرم الجبيل في يناير عام 2020، اتخذت جزيرة الجبيل العديد من الخطوات الهامة للحفاظ على طبيعة الجزيرة وزيادة الوعي بأهمية البيئة من خلال إطلاق الشراكات ومبادرات التعاون الاستراتيجية.

ومع التركيز على مكانة أبوظبي باعتبارها مركزاً بيئياً عالمياً، تواصل جزيرة الجبيل العمل على تطبيق رؤية الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لحماية أشجار القرم والحفاظ على أعدادها في العاصمة وتعزيز النظام البيئي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وفي تعليق له، قال المهندس عبدالله سعيد الشامسي، مدير العمليات لشركة جزيرة الجبيل للاستثمار: "بالنسبة لجزيرة الجبيل فإن كل يوم هو يوم عالمي للبيئة حيث نواصل تعزيز مكانة الجزيرة باعتبارها وجهة بيئية رائدة في إمارة أبوظبي".

وأضاف: "فخورون بما حققناه من تعزيز للتنوع البيولوجي ودعم الحياة البرية في أرجاء الجزيرة التي أصبحت وجهة تستقطب آلاف الزوار، إلى جانب توقيعنا العديد من الشراكات الاستراتيجية لدعم هذا التوجه. وندرك أهمية مواصلة العمل وبذل المزيد من الجهود لتحافظ جزيرة الجبيل على مكانتها باعتبارها وجهة صديقة للبيئة تحقق الفائدة لأفراد المجتمع والحياة البرية على حد سواء خلال السنوات القادمة".

ونستعرض فيما يلي خمس مبادرات بيئية قامت بها جزيرة الجبيل لترسيخ مكانتها كوجهة مستدامة للحياة البرية والزائرين :

  1. منتزه قرم الجبيل

يعتبر منتزه قرم الجبيل من أشهر المعالم البيئية في العاصمة الإماراتية، ويتميز بكونه أول وجهة تعليمية وطبيعة وترفيهية في أبوظبي. ومنذ افتتاحه في يناير 2020، استقطب المتنزه أعداداً كبيرة من الزوار شملت كبار الشخصيات مثل الأمير ويليام، دوق كامبريدج، حيث يتيح المنتزه فرصة الاستمتاع بجمال الطبيعة الساحر، إلى جانب التعريف بأهمية النظام البيئي والتنوع البيولوجي الغني.

وأكثر ما يميز المنتزه هو غابات القرم، إضافة الى عرض المعلومات الثقافية والبيئية للزوار في جميع أنحاء الموقع، مما يجعل زيارة المنتزه تجربة ممتعة لا تنسى.

يقدم منتزه قرم الجبيل العديد من برامج التوعية البيئية بالشراكة مع هيئة البيئة بأبوظبي وغيرها من المؤسسات البيئية في المنطقة، حيث تركز هذه البرامج بشكل أساسي على زيادة الوعي حول أهمية أشجار القرم وتنوعها البيولوجي الغني. كما تولي إدارة المنتزه اهتماماً كبيراً بتنظيم الرحلات التعليمية لطلاب المدارس ودعم برامج المسؤولية المجتمعية للشركات. إضافة إلى توفير الفرصة لاستكشاف المنتزه برفقة فريق متخصص والتعرف على الطبيعة وتنوع الحياة البرية وأهمية أشجار القرم، إلى جانب تجربة زراعة أشجار القرم والمشاركة في دعم النظام البيئي للجزيرة.

2. تطبيق بادر: خصومات وفرص للمشاركة في أنشطة معينة للمستخدمين المساهمين في المحافظة على البيئة

يعد منتزه قرم الجبيل من المساهمين في تطبيق "بادر" الذي أطلقته هيئة البيئة بأبوظبي لمكافأة أفراد المجتمع عند قيامهم بالعديد من الممارسات البيئية التي تساهم في حماية البيئة في جميع أنحاء أبوظبي.

حيث يتيح التطبيق للمستخدمين الفوز بالنقاط من خلال تطبيق العديد من المهام التي تستند إلى سبعة مواضيع بيئية: وهي: التدوير، والتحول، والزراعة، والمبادرة، والحفاظ على الطاقة، والمشاركة الفعالة، والتنقل. وتضمن المهام التي يمكن المشاركة فيها تقليل استهلاك المياه أو الطاقة، وخفض انبعاثات الكربون وإعادة استخدام الأشياء وتدويرها.

يمكن للمستخدمين استبدال نقاطهم في منتزه قرم الجبيل بالمكافآت، و تشمل الدخول المجاني إلى الممشى الخشبي في المنتزه، وأنشطة زراعة أشجار القرم، وخصم 10% على تجارب التجديف في قوارب الكاياك.

3. زراعة مليون شجرة قرم خلال السنوات الثماني القادمة

ضمن أهداف دولة الإمارات العربية المتحدة لزراعة 100 مليون شجرة قرم بحلول عام 2030، تعهدت شركة جزيرة الجبيل للاستثمار بزراعة مليون شجرة إضافية في الجزيرة. وحتى الآن، تم زرع أكثر من 350 ألف شتلة في جزيرة الجبيل.

تعد أشجار القرم جزءاً بالغ الأهمية من الأصول الطبيعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. وإضافة إلى دورها في توفير ملاذ للعديد من أصناف الحياة البرية وتوليد الأكسجين، يمكن أن تساعد أشجار القرم أيضاً في تقليل نسبة الغازات الدفيئة في الجو والتي تعتبر من الأسباب الرئيسية لتغير المناخ. وبمجرد اكتمال زراعة أشجار القرم في منتزه القرم بالجبيل، ستساهم 1,35 مليون شجرة في التقاط 1150 طناً إضافياً من ثاني أكسيد الكربون سنوياً.

4. شراكة جزيرة الجبيل مع الاتحاد للطيران

وقعت شركة جزيرة الجبيل للاستثمار والاتحاد للطيران اتفاقية استراتيجية في وقت سابق من هذا العام، والتي سيتم بموجبها زراعة 182 ألف شجرة قرم على مدى السنوات الخمس المقبلة في جزيرة الجبيل. وتتيح هذه المبادرة الجديدة إدخال قنوات مائية جديدة لزيادة تدفق المد والجزر الطبيعي إلى مناطق الأراضي المائية المحيطة بجزيرة الجبيل.

كما تساعد هذه الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد للطيران في الترويج لجزيرة الجبيل كوجهة سياحية بيئية بارزة في أبوظبي، وجذب العديد من الزوار من أنحاء العالم إلى الجزيرة.

5. بنك الإمارات دبي الوطني يتعهد بزراعة المزيد من أشجار القرم في جزيرة الجبيل

يعتبر بنك الإمارات دبي الوطني واحداً من المؤسسات التي تضم جهودها أيضاً إلى شركة جزيرة الجبيل للاستثمار في دعم الاستدامة في الإمارات العربية المتحدة، حيث تم الإعلان عن مبادرة مميزة يرحب البنك من خلالها بجميع عملائه الجدد عبر إهدائهم أشجاراً في جزيرة الجبيل في خطوة من شأنها دعم وتمكين التنمية المستدامة، حيث تشمل المبادرة زراعة أكثر من 3000 شجرة في الجزيرة.

قم بتحميل الخبر

طلب إعادة الإتصال

يرجى ملء النموذج

قم بتنزيل الكتيب

يرجى ملء النموذج

مخطط ثلاثي الأبعاد

يرجى ملء النموذج

تسجيل الدخول

نسيت رقمك السري؟ | طلب مساعدة 

نسيت كلمة المرور؟

نسيت كلمة المرور؟ يرجى ادخال اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني المسجل لدينا. سوف تستلم رابطاً عبر البريد الإلكتروني لإنشاء كلمة مرور جديدة.

© جزيرة الجبيل كل الحقوق محفوظة

انشاء حساب

Jubail Mangrove Park Rules

Jubail Mangrove Park Rules
تتمتع هذه الحديقة بإمكانية الوصول إلى المسطحات المائية المفتوحة ولا يوجد رجال إنقاذ في الخدمة.
The Park is monitored by CCTV 24 hours a day.
Swimming or diving into the water is not permitted.
No pets allowed.
No Littering.
No smoking allowed.
No food or beverages allowed on the boardwalk.
Please do not lean or climb over the railing.
Toys, Skating, the use of scooters and/or bicycles are not permitted in the park.
Respectful clothing must be considered.
All parcels and bags are subject to a security check.
Items displayed, plants, wildlife must not be touched and/or removed.
Please do not sit or place children on the railing.
Children under the age of 18 must be accompanied by an adult at all times during the visit.
Park representatives reserve the right to remove any persons contravening the above or due to unruly or inappropriate behaviour.
Disclaimer: Guests and their visitors or employees enter and use these premises at their own risk. Neither the Owners nor their Representatives or Agents are liable for loss or damage to any guest, visitor, employee or any person’s property, nor for injury or death of any guest, visitor, employee or any person whether such loss or damage to property or injury or death is as a result of the negligence of the Owners and or their Representatives or Agents or not.

For myself and for my heirs, personal representatives and assigns, I hereby:

I agree to assume responsibility for the risk of the activity, whether identified or not. My participation in the activity is purely voluntary. I assume full responsibility for myself for any bodily injury, accident, illness, paralysis, death, loss or damage to personal property and expenses thereof as a result of my participation in the activity.

I confirm and warrant that: I have no medical condition (physical or mental) which would/could impact on my ability to participate in the activities provided; [For female participants] I am not pregnant; I am physically able to participate in the activities provided; I am not taking any herbal or medicinal supplements or prescription drugs that could impact on my ability to participate in activities provided.

I release the organizer, their principals, directors, officers, agents, employees and volunteers, and their insurers, from any and all claims of whatever kind, and from any and all liability for any and all injury or damage (including death) as a result of my participation in the activity.

I agree and consent to the receipt of medical treatment in a medical emergency situation where I may not be capable to consent to such treatment.

The undersigned understands that this agreement does not include participant insurance. The undersigned acknowledges that they either have appropriate insurance or, in its absence, agree to pay all cost of rescue and/or medical services as may be incurred on their behalf.

The undersigned agrees to pay for any or all damages to any equipment or property caused by the undersigned either negligently, willfully, or otherwise

I consent to the use of my and/or any of my dependent’s images for any and all such purposes, including without limitation video, still photographs, publication, and any trade or advertising purposes.

I understand that this release refers to all claim types, including breach of contract, fraud, or any other type of suit and includes losses alleged to be caused by the negligence of the organizer to the fullest extent permitted by law with the exception of Gross Negligence

جديد

الحجز

نشاطك
التاريخ
الكبار
د.إ
أطفال
د.إ
طفل ( العمر 0-6)
مجاني
الكبار x
د.إ
أطفال x
د.إ
أطفال x
د.إ
المجموع (د.إ)
د.إ